Top Ad unit 728 × 90

حصريات

دورة نظام غنو/لينكس [...] درس -3- الخطوة اﻷولى لهذا النظام


في الدرس -2- من دورة نظام غنو/لينكس , تعرفناعلى النقص الذي عانى منه مشروع غنو لبناء نظام تشغيل حر, فقد كان يحتاج المشروع الى نواة KERNEL .
 فقد تم سد هذا النقص سنة 1992 حتى يباشر نظام غنو (غنو/لينكس) في العمل , وهذا باستخدام نواة خارج المشروع و هي "نواة لينكس LINUX KERNEL " والتي أصدرت كبرنامج حر, والتي اسسها "لينوس تورفالدس LINUS TORVALDS" الطالب في جامعة هيلسينكي في فلندا.
فهذا الطالب قام بشراء جهاز عليه أحد أشهر اﻷجهزة آنذاك , و ذاك النظام هو MS-DOS المؤسس من طرف MICROSOFT !!!! , لكنه لم يكن سعيدا أبدا بهذا النظام والذي سماه على حد تقديره بالفاشل , فكرهه على الفور , و هذا راجع لسوء عمله , فقام باقتناء نظام MINIX الشبيه بيونكس , -بسبب الثمن الباهض لنظام يونكس-.
وقام بكتابة مجموعة من اﻷسطر باللغة C وهذا لكتابة نواة KERNEL فقط كهواية , وقد انتهى من مشروعه سنة 1991 و وضعه كبرنامج حر تتحت رخصة GPL , و تم اتخاذ هذه النواة (LINUX KERNEL) في مشروع غنو حتى يبدأ نظام غنو/لينكس في العمل .
هذه هي القصة الموجزة لبناء نظام غنو/لينكس , فيجب علينا علينا تسمية هذا النظام الحر ب غنو/لينكس و ليس لينكس فقط , و الا فقد نكون قد حذفنا عملا جبارا قام به ريتشارد ستالمن و طاقمه .
و كخلاصة عامة لهذه الدروس الثلاثة :
نظام غنو/لينكس = نواة لينكس LINUX KERNEL + برامج غنو  GNU UTILITES  (اي مجموع البرامج التي اسست تحت رخصت GPL ).
///يجدر بالذكر أنه في اﻷيام اﻷولى من شهر أبريل  2015 تم صدور اصدار جديد لنواة لينكس : LINUX KERNEL 4 , ونحن ننتظر بفارغ الصبر صدور نسخة LINUX KERNEL 4,1لكي نحملها من المستودع.
///في الدرس المقبل سوف نتطرق لنواة لينكس بالتفصيل الممل .
تـــــــــاريخ رائع لنظام أروع.
* صورة لينوس تورفالدس

دورة نظام غنو/لينكس [...] درس -3- الخطوة اﻷولى لهذا النظام مراجعة بواسطة abdellatif samlali في 11:54 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

مدعوم بواسطة ar1web
جميع الحقوق محفوظة معلوميات لك © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.